الرئيسية » اخبار » خمس تقنيات جديدة ستحل محل كلمات المرور التقليدية
bigstock-future-woman-with-cyber-techno-54403394-810x540

خمس تقنيات جديدة ستحل محل كلمات المرور التقليدية

أصبح من المعروف لدى جميع مستخدمي شبكة الإنترنت أن كلمات المرور التقليدية لا توفر الحماية الكافية للمستخدمين الباحثين عن الأمان والخصوصية، فحتى الكلمات الشديدة التعقيد لم تكن بمنأى عن الإختراق والتطفل، فالقاسم المشترك لكل عمليات القرصنة الإلكترونية أن نظام كلمات المرور التقليدية أصبح نظاما قديما وضعيفا وغير ذي جدوى في زمن كثرت فيه القرصنة الإلكترونية وأصبحت مسألة حماية خصوصية الأفراد على الشبكة معرضة للإنتهاك.

إليك أهم التقنيات التي تحاول إستبدال كلمات المرور التقليدية بنظام حماية أقوى وأكثر خصوصية وأمان.

تقنية Sound-Proof

هي تقنية صوتية جديدة تتيح إستبدال كلمات المرور التقليدية ببصمة الصوت لفتح الحسابات المختلفة، طوره باحثون في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بسويسرا وهو يمكن إدراجه في التطبيقات والحسابات المختلفة وتسجيل الدخول عبر الصوت بكل سهولة وبدون خطوات معقدة.
تعمل التقنية الجديدة عن طريق حفظ التواقيع الرقمية للأصوات المحيطة، حيث يتعرف على الأصوات المحيطة بالنظام فمثلا عند فتح أحد الحسابات ببصمة صوت المستخدم  فإنه يتعرف تلقائيا على صوته وعلى الأصوات المحيطة به بنفس المكان في ذات الوقت.

تقنية  YubiKey

Yubikey-NEOهذه التقنية ثمرة تعاون بين شركة جوجل وشركة Yubico للحماية، وهي تهدف لإستبدال كلمات السر التقليدية في الحسابات المختلفة.

هي عبارة عن USB يعمل كمفتاح لجميع معلومات المستخدم بحيث يصبح من المستحيل الوصول لهذه البيانات من قبل أي شخص إلا إذا كان يمتلك إسم المستخدم وكلمة المرور بالإضافة إلى USB الخاص بالمستخدم، ففي حالة إمتلاك إسم المستخدم وكلمة المرور وعدم إمتلاك USB فسيصبح الدخول للحساب مستحيلا.

تقنية Brain Waves

هي تقنية تستخدم مجسات يمكنها إلتقاط موجات دماغية تساعد الحاسوب في التعرف على شخصية المستخدم، يتم تطوير هذه التقنية في جامعة بنغامتون بنيويورك حيث أجرى عدد من الباحثين دراسات شملت 45 شخصا تم قياس موجاتهم الدماغية وتسجيلها، وقاموا بعد ذلك بعرض هذه التسجيلات على الحاسوب الذي تمكن من العرف على كل شخص على حدة حسب موجاته الدماغية، وقاربت نسبة لنجاح 94%.

تقنية Heart Beat

nymi-promotion-640x426وهي تعني دقات القلب ويمكن كذلك إستخدامها كبديل لكلمات المرور التقليدية، حيث طورت شركة نيمي الكندية بتطوير سوار إلكتروني يستخدم دقات قلب الشخص للتحقق من هويته، وحسب الشركة فإنها تقوم بأبحاث ودراسات من أجل إستخدام هذه التقنية في الحاسب أو الهاتف الذكي.

تعمل التقنية عن طريق قيام المستخدم بلمس المجسات الخارجية وتسجيل دقات قلبه ومن ثم تخزينها حتى يتم التعرف عليها، وسيتمكن المستخدم مستقبلا من إستخدام هذه التقنية لفتح جميع حساباته على شبكة الإنترنت.

تقنية Physiognomy

تستخدم هذه التقنية ملامح الوجه لتحديد هوية المستخدم، وكانت ميكروسوفت أول من أستخدمها في نظام ويندوز 10 حيث يمكن إضافة ملامح الوجه كبديل لكلمات المرور التقليدية، وتستخدم ميكروسوفت كاميرات تستخدم الأشعة تحت الحمراء لضمان دقة أكبر في العمل وبالتالي حماية أكبر لبيانات المستخدم.

المصدر / arageek

———————————-

شاهد أيضاً

old-phones-930x649-810x565

مزايا في الجيل السابق من الهواتف ” غير الذكية ” لن تجدها في أجهزة اليوم!

تحول الانفجار التكنولوجي الذي حدث والكم الهائل من المنتجات التي تصدر يوميًا وخاصة الهواتف المحمولة ...

اترك رد