الرئيسية » اخبار » كيف تختار جهازك اللوحي القادم. نصائح تساعدك على شراء المناسب لك!

كيف تختار جهازك اللوحي القادم. نصائح تساعدك على شراء المناسب لك!

لن يذكر مصطلح جهاز لوحي إلا ويخطر في بال الكثيرين منتج شركة آبل iPad، الذي أطلقته في أبريل من العام 2010، أو منتج سامسونج Galaxy Tab الذي تم إطلاقه في سبتمبر من نفس العام، ولكن الحواسيب اللوحية أقدم من هذا التاريخ بكثير، فنرى أن أول منتج الكتروني يستخدم اللوح الالكتروني وأداة إداخل قلم أو اصبع يد سبق هذا التاريخ بأكثر من عشرين عامًا، تحديدا في عام 1989 مع منتج GRiDPad من شركة GRiD التي استحوذت عليها شركة سامسونج لاحقًا.

بحسب الإحصائيات 31% من مستخدمي الانترنت في الولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون حاسوبًا لوحيًا، ولن تجد اختلافًا كبيرًا عن هذه النسبة في بلادنا العربية، وهذا يستدعي التفصيل في الخطوات والنصائح التي من شأنها تسهيل عملية اختيار جهازك اللوحي المناسب، وهذا ما سنقوم بتقديمه في السطور القادمة.

اختر الحجم المناسب

أحجام الحواسيب اللوحية

تتراوح أحجام الحواسيب اللوحية ابتداءًا من 6 إنش وحتى 18.4 إنش كما في اللوحي الخاص بسامسونج، والقياسات الأكثر انتشارًا تكون بين الأحجام 7-10 إنش، فإن كنت تبحث عن جهاز لوحي صغير فلديك iPad mini  و Amazon Fire بحجم 7 إنش.

أما إن كنت تبحث عن أحجام متوسطة، فتستطيع شراء iPad Air 2 بحجم 12 إنش أو Galaxy View بحجم 12.9 إنش، وطبيعة الاستخدام تفرض نفسها على قرار اختيار الحجم، وهذا الأمر مرهون بجواب السؤل، هل ستستخدم الجهاز اللوحي بديل على الحواسيب المحمولة أم مجرد جهاز إلكتروني إضافي؟

اختر نظام التشغيل المناسب

تقتصر أنظمة تشغيل الحواسيب اللوحية على ثلاثة وهي iOS 9 – Android – Windows 10، وكما هو متعارف عليه، يقتصر نظام التشغيل iOS 9  على منتجات شركة آبل، من لوحي iPad بإصداراته المختلفة mini – Pro – Air، فيما ينتشر نظام التشغيل Android من غوغل في منتجات شركات كبيرة على رأسها شركتي سامسونج وأمازون، كذلك نجد نظام Widows 10 مع منتج من نفس الشركة Surface ومن شركات أخرى من أهمها Dell – Asus – Lenovo.

كيف ستقوم باستخدامه؟

في المنزل، إن كنت ستحتاجه لتفقد البريد، تصفح الانترنت، وسماع الصوتيات، أي لاستخدامات محدودة، فينصح باقتناء جهاز لوحي بتكلفة إجمالية تقل عن 300$ وهذا السعر تجده لدى شركة Lenovo، أما إن كان استخدامه كجهاز للعمل، أو بديل للحاسوب المحمول، فينصح بشراء جهاز لوحي بحجم 9 إنش، مثل iPad Air  من أبل أو  Nexus 9 من غوغل، وإن كان لديك ميزانية كافية تزيد عن 500$ ينصح بشراء Surface Pro 4 من مايكروسوفت أو Galaxy Note Pro من سامسونج.

أما إن كنت سوف تخصصه للألعاب فيمكنك الاستعانة بجهاز iPad – iPad Air2 من شركة أبل ولكنهما مرتفعا السعر، ولسعر رخيص ينصح باستعمال جهاز Nvidia Shield بسعر يقل عن 200$ قليلا، وإن كنت سوف تخصصه للأطفال فينصح باستخدام الجهاز اللوحي بحجم 7 إنش، بحيث يوفر الوزن، الحجم، والسعر المناسب، وأفضل خيار يوفر هذه الخصائص هو جهاز Fire Kids بمبلغ قد يصل إلى 100$ وضمانة سنتين، وللإعلام ينصح باللجوء لأجهزة لوحية من شأنها توفير تجربة مشاهدة وسماع الملفات الصوتية والمرئية بجودة مرتفعة مثل جهاز Amazon Fire HDX  بحجم 8.9 إنش بقياس شاشة 2560 ×  1600 بيكسل، أو iPad Air 2 مع قياسات للشاشة 2048 × 1536 بيكسل.

التطبيقات

موقع متجر التطبيقات في ويندوز 10

لأنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة اللوحية متاجر خاصة لتحميل التطبيقات سواء المجانية أم المدفوعة، فنجد مثلا متجر أبل App Store حيث يوفر الآلاف من التطبيقات الخاصة بأجهزة iPad بمختلف إصداراتها، وكذلك الحال بالنسبة لنظام التشغيل Android من غوغل نجد متجر Google Play، وكذلك الحال بالنسبة للأجهزة اللوحية العاملة بنظام التشغيل ويندوز 10 هنالك متجرها الخاص Windows Store، مدمج داخل النظام أو الوصول إليه من الانترنت.

نوعية العتاد الداخلي

ما يهمنا عند الاختيار بناءًا على نوعية العتاد الداخلي هو معرفة نوعية المعالج، ذاكرة الوصول العشوائية، وحجم الذاكرة الداخلية المدمجة والخارجية القابلة للإضافة، وجودة وكفاءة البطارية، وفيما يلي بعض التفصيل:

المعالج:

تعتمد شركة آبل على في أجهزتها اللوحية على معالجات بتسمية متسلسلة مع حرف A فهناك معالجات A7 -A8 – A9 ومتسلسلات المضافة X فنجد مثلا A8X، فكلما زاد الرقم يكون المعالج أحدث، وبإضافة حرف X، يكون الإصدار أقوى، فمعالج A8 أحدث من A7 ولكنه ليس بأقوى من A8X.

بينما في الأجهزة اللوحية المعتمدة على نظام الأندرويد فهناك عدة مصنعين ولكل منهم اعتمادهم الخاص على معالجات بعينها، فنجد مثلالا شركة سامسونج تعتمد على معالجات كوالكوم سنابدراجون، بينما تعتمد شركة Nvidia على معالجات Tegra.

وعند الحديث عن الأجهزة اللوحية من شركة مايكروسوفت ويندوز فعادة ما تعتمد على معالجات ” إنتل – Intel ” فنجد معالج core m3 و i5 و i7 وهي معالجات قوية ولكنها غالية الثمن.

ذاكرة الوصول العشوائية:

عادة، ليس لحجم ذاكرة الوصول العشوائية أهمية كبيرة عند شرائك للجهاز اللوحي، فالأهم من ذلك هو كيف سيتحكم نظام التشغيل في ذاكرة الوصول العشوائي، وهي عادة لا تخضع لتحكم المستخدم، وتترواح الأحجام في المجمل من 1-4 جيجا بايت وقد تصل لأحجام أكبر من ذلك مثلا 16 جيجا بايت في جهاز Surface Pro 4.

حجم ذاكرة التخزين:

الحجم الشائع لذاكرة التخزين الداخلية في الأجهزة اللوحية تأتي بين 8-16 جيجا بايت، وقد تصل إلى 128 جيجا في بعض الأجهزة الحديثة، أما بالنسبة للذاكرة الخارجية القابلة للإضافة من خلال مدخل SD فنجدها بين القِيَم 8-16-32 جيجا، وتستطيع إستخدام ذاكرة الفلاش USB بمختلف الأحجام كذاكرة إضافية للجهاز اللوحي باستخدم كابل خاص للتحويل بين مدخل mini USB المدمج في الجهاز اللوحي ومدخل USB العادي الخاص بذاكرة الفلاش الخارجية.

كفاءة وجودة البطارية:

كفاءة وجودة البطارية في الأجهزة اللوحية

جميع الأجهزة اللوحية تخبرك بأنها قابلة للعمل لمدة يوم كامل دون شحن، أو إعادة شحن، ولكن هذه معلومة نظرية، لا تثبت إلا عندما تخضع لاختبار الاستخدام، وبالعموم، استخدامك هو ما يحدد عمر البطارية أو فترة عملها دون شحن، فنجد أجهزة لوحية قد تصل فيها البطارية 15 ساعة من العمل المستمر في تصفح الانترنت والاستخدام العادي ” دون الموسيقى – الفيديو – الألعاب “.

يفضل عدم شراء أي جهاز لوحي يقل فيه وقت العمل على البطارية دون إعادة شحن عن 7 ساعات، وتستطيع الاطلاع على مواصفات البطاريات قبل الشراء ثم تتخذ القرار المناسب لاحتياجاتك واستخداماتك.

ما هو السعر  المناسب؟

تتراوح أسعار الأجهزة اللوحية بين ألف دولار أو يزيد قليلاً كحد أعلى وخمسين دولارًا فقط كحد أدنى، والمدى المتسع بين الحد الأدنى والأعلى يعطيك الكثير من الخيارات، والتي لن يحدد أفضلها سوى أنت وطبيعة استخداماتك.

فهناك مثلاً عند البحث عن أجهزة لوحية أقل من 100$ ستجد الجهاز من شركة أمازون Fire ذو السبعة إنشات وبذاكرة تخزين قليلة ودقة وضوح ضعيفة، أما للأجهزة بين 100-200$ فهناك من شركة سامسونج Galaxy Tab 4 مع ذاكرة تخزين بين 16-32 جيجا بايت وشاشة بحجم سبعة إنشات كذلك.

وبين 200-300$ الخيار الأفضل هو جهاز iPad mini 2 مع شاشة 7.9 إنش ودقة وضوح للشاشة 2048 × 1536 بيكسل ولكن مع ذاكرة محدودة 16 جيجا بايت، وعندما نصل لمستوى 300-400$ فهناك خيارات متعددة مثلا: من أبل هناك iPad Air  مع  ذاكرة 16 جيجا بايت وشاشة تصل إلى 9 إنش، ومن قوقل نجد Nexus 9 وشاشة 8.9 إنش و 16 أو 32 جيجا بايت.

surface-pro-4

أما في مجال السعر الأعلى من 400$ فقد تدخل لهذا المجال الأجهزة اللوحية التي قد تعتبر بدائل الحواسيب المحمولة، وهي الأعلى في المواصفات والجودة، حجم الشاشة، جودة البطارية، وحجم ذاكرة الوصول العشوائي، ذاكرة الجهاز الداخلية، والكثير الكثير من المميزات من بين فئات الأجهزة اللوحية، فنجد مثلا من أبل iPad Air 2 – iPad Pro ويتربع على عرش فئات الأجهزة اللوحية بلا منازل جهاز Surface Pro 4 من مايكروسوفت من حيث الجودة والسعر.

المصدر / arageek

———————————

شاهد أيضاً

أفضل أجهزة الحاسب المحمول خفيفة الوزن مع شاشة كبيرة

ظهرت مجموعة متميزة من الحواسيب المحمولة ذات الوزن الخفيف مع شاشات كبيرة يصل حجمها إلى …

اترك رد